Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

10 نصائح لمرضى القولون العصبي

نصائح لمرضى القولون العصبي

قد تقرأ في العديد من الأماكن عن نصائح للتخفيف من أعراض القولون العصبي، ولكن هل هذه النصائح ناجحة وعلمية؟!، في هذا المقال ستجد نصائح مبنية على التجارب العملية تٌساعدك على التعايش مع أعراض القولون العصبي وتُحسن من صحتك بشكل عام.

1

كتابة مذكرة بالأطعمة اليومية

أحد أهم النصائح خصوصاً لمن اكتشف إصابته بالمرض حديثاً، لأنها تساعده في تحديد الطعام الذي يسبب له زيادةً في حدة الأعراض، وعلاقة الضغط النفسي وتأثيره على المرض.

الفكرة سهلة جداً وبسيطة، ببساطة تقوم بكتابة الأطعمة التي تناولتها، وأي أعراض تحدث لك سواء تغير في الإخراج أو آلام البطن. لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ثم تقوم بعرض المذكرات على طبيبك ليساعدك في تحديد عوامل إثارة الأعراض أو زيادة حدتها، لكي تتجنبها لاحقاً أو تخفف منها.

من الأشياء المهمة التي يجب كتابتها أيضاً استخدام الأدوية، فبعض الأدوية تؤثر على الأمعاء وقد تكون سبب في بدء الأعراض.

 

كتابة مذكرات طعام لمرضى القولون العصبي

انتبه لهذه النقاط عند كتابة المذكرات:

1- ابدأ من اليوم ولا تنتظر، خصوصاً إذا كنت من مرضى القولون العصبي الذين لم يكتشفوا بعد الأطعمة التي تسبب لهم زيادة في حدة الأعراض، او إذا اكتشفت إصابتك بالقولون العصبي حديثاً، حيث ستساعدك المذكرات على تحديد نظام غذائي سهل يعتمد على ما يسبب الأعراض بتجربتك بنفسك، لذا لا تنتظر وابدأ.

2- إذا نسيت أن تكتب وجبة أو أعراض في يوم ما، لا تتوقف، استمر بالكتابة حتى تنتهي الفترة التي تريد سواء أسبوعين أو أكثر. ولا تنسى كتابة ما تشربه من مشروبات أيضاً.

3- استخدم الطريقة التي تسهل عليك الكتابة، فمثلا البعض يحب أن يكتب بالورقة والقلم، البعض الأخر يُفضل الكتابة على الأجهزة الإلكترونية. فاستخدم ما يعجبك و يُبقيك مستمراً بالكتابة.

4- دائماً يُنصح بعرض المعلومات التي كتبتها على طبيبك، لأنه سيكون قادراً على استنتاج الأطعمة وتأثير الضغط النفسي على الأعراض، كما أنه قادر على اقتراح طعام بديل للحصول على المواد الغذائية من أطعمة لا تسبب لك الأعراض.

مذكرة القولون العصبي

ونحن نقدم لكم نموذج حكيم لكتابة مذكرات بالأطعمة اليومية، وبإمكانك تعبئتها عن طريق الجهاز النقال أو الحاسوب، أو أن تطبعها لتحميل مذكرة القولون العصبي

قد يعتقد البعض أن كتابة يوميات الطعام خطوة غير مجدية للتعايش مع القولون العصبي، ولكن بحسب موقع  UpToDate ، تعتبر كتابة مذاكرات يومية من أهم النصائح وأولها لمرضى القولون العصبي.

2

الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب الغازات

 إن تشكل الغازات ولو كان بحجم طبيعي قد يؤدي إلى الشعور بالألم لدى مرضى القولون العصبي. لذا من أهم النصائح الابتعاد عن مسببات الغازات والانتفاخ.

إن تأثير الأطعمة التي تسبب الغازات ليس متساوياُ لدى الجميع، فالبعض قد يتناول صنف من الأطعمة التي تسبب الغازات دون أي مشاكل. لذا استخدام المذكرات اليومية السابقة سيساعدك على تحديد الأصناف التي من الممكن أن تتناولها دون أن تحدث لك أعراضاً.

الغازات والانتفاخ في مرضى القولون العصبي

جدول الأطعمة التي تسبب الغازات

3

اتباع حمية الفودمابس

هو اختصار ل Fermentable oligo-di-mono-poly saccharides وهي نوع من السكريات التي يتم امتصاصها بشكل سيء في الأمعاء، حيث أن التقليل من هذه السكريات قد يساعد في تحسين الأعراض. للمزيد اقرأ مقالنا الخاص عن الفودمابس.

هناك نقاط مهمة ويجب أن تعرفها قبل البدء بهذه الحمية:

1- لا تبدأ هذه الحمية بدون استشارة ومساعدة الطبيب، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى فقدان أحد العناصر الغذائية المهمة، وزيادة المشاكل الصحية لديك. حمية الفودمابس تشمل أصنافاً كثيرة من الأطعمة لذا يجب استشارة طبيب أو أخصائي غذائي ليُرشدك إلى البدائل الغذائية للأطعمة الممنوعة.

2- حمية الفودمابس لا تُطبق على طول فترة الحياة، إنما هي حمية تُطبق لمدة 4 أسابيع فقط، ومن ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي إدخال هذه الأطعمة تدريجياً في نظامك الغذائي ومراقبة الأعراض.

3- عند اتباعك هذه الحمية يجب ألا تستثني الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من هذه السكريات، فهي تشكل مصدر جيد للعناصر الغذائية، فحمية الفودمابس تهتم بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي نسب عالية فقط.

بإمكانك معرفة تفاصيل أكثر في مقالنا عن حمية الفودماب.

حمية الفودمابس لمرضى القولون العصبي

هذا الجدول يحتوي على أمثلة فقط وليس كل الأصناف

المصدر

4

الابتعاد عن الممارسات الخاطئة عن تناول الطعام

هناك نصائح بسيطة سهلة قد تساعد في التقليل من الغازات عند اتباعها:

 1- تناول الطعام على مهل وأنت جالس.

2- توزيع الطعام على وجبات صغيرة متفرقة وفترات قصيرة فيما بين الوجبات، والابتعاد عن تناول وجبات كبيرة.


3- شرب كمية كافية من الماء مفيد في حالتي الإمساك و الإسهال.


4- الابتعاد عن الأطعمة صعبة الهضم وتناول أطعمة سهلة الهضم: حاول الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، الوجبات السريعة، الطعام المقلي، والدهون غير الصحية. هذه الأصناف صعبة الهضم وقد تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


5- التخفيف من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات، وذلك لأن البهارات تزيد من سرعة حركة الأمعاء مما يزيد من الغازات.

5

الألياف قد تساعدك وقد تكون سبب في مشاكلك

من الشائع تناول الألياف للمساعدة في الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء، ولكن يجب الانتباه أن هذه الألياف قد تكون سبباً في زيادة الأعراض ذاتها. وذلك يعود إلى أن الألياف نوعين وتأثير كل نوع يختلف عند المرضى المصابين بالقولون العصبي.

هناك نوعين من الألياف:

ألياف لا تذوب في الماء:

وهذه الألياف بحسب الدراسات العلمية لا تفيد في التخفيف من أعراض القولون العصبي مثل: النخالة، لذا لا يُنصح بزيادة تناولها عن الوضع الطبيعي. كما يُنصح التقليل منها إذا كانت أحد مسببات الأعراض لديك.

الألياف الذائبة في الماء:

وُجِد أن تناول الألياف الذائبة في الماء يرتبط بتحسن الأعراض لدى مرضى القولون العصبي. لذا من النصائح المفيدة لمرضى القولون هي تناول هذا النوع من الألياف وخصوصاً قشور السلليوم/الإسبغول. 

تناول الألياف قد يؤدي إلى زيادة الغازات والانتفاخ، لذا يُنصح بالبدء تدريجاً حتى تصل إلى 20-30 جرام يومياً.

في الجدول تجد مصادر الألياف الذائبة في الماء والغير ذائية

 

6

اللبن والحليب ومرضى القولون العصبي

الحليب واللبن بشكل عام من الأطعمة الصحية الجيدة للجهاز الهضمي، كما أنه يحتوي على خمائر وبكتيريا مفيدة لجسم الإنسان والجهاز الهضمي خصوصاً. ولكن في ذات الوقت قد يكون سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان سبباً في الأعراض! لذا قد ينصح الطبيب بالتقليل منها وتناول بدائل أخرى للحصول على الكالسيوم.

احذر من التوقف عن تناول الحليب واللبن دون نصائح من الطبيب. لأن ذلك يُعرضك للإصابة بنقص الكالسيوم، لذا استعمل المذكرات اليومية واعرضها على الطبيب لتحديد إذا ما كنت بحاجة لتجربة حمية بدون اللاكتوز.

اللبن والحليب لمرضى القولون العصبي

7

العلاقة الجيدة مع الطبيب

العلاقة الجيدة مع الطبيب سبب مهم في إنجاح العلاج. لذا حافظ على علاقتك مع طبيبك وشاركه كل أفكارك تجاه المرض، واسأله عن كل معلومة تقرأها وتود تجربتها عن المرض. شاركه جميع الأطعمة التي تعتقد أنها سبب في مشاكلك، ولا تغيّر دواءك دون الرجوع إلى الطبيب. واسأل الطبيب عن تناول الأعشاب فقد تكون ضارة أحياناً إذا تفاعلت مع الأدوية وقد تكون مفيدة في أحيانٍ أخرى.

فطبيبك يجب أن يكون المصدر الأول لك سواء في النصائح الصحية أو الخطوات العلاجية.

8

ممارسة الرياضة مفيدة للقولون العصبي

ممارسة الرياضة المتوسطة من 20-60 دقيقة تُحسّن بشكل عام من حركة الأمعاء وتقلل من الضغط النفسي. لذا ابدأ بممارسة الرياضة ولو بتمارين بسيطة خفيفة، فالحركة الجسدية لها تأثير إيجابي على الجسد والتفكير والمشاعر. وفوائد الرياضة معروفة بشكل عام، فاحرص على الحفاظ على ممارستها.

ممارسة الرياضة مفيدة للقولون العصبي

9

لا تناول الأعشاب بدون دليل علمي أو استشارة الطبيب

هناك العديد من الأعشاب التي قد يعتقد البعض أنها مفيدة لمرضى القولون العصبي، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي دليل على استخدامها.


كما أن هذه الأعشاب في قد تحتوي في العادة على مواد كيميائية تؤثر في عمل الأدوية التي تتناولها. لذا استشير الطبيب قبل استخدام أي عشبة.
 
من الأعشاب التي قد يكون لها فائدة في متلازمة القولون العصبي:


أعشاب للقولون العصبي

في ما يلي جدولين الأعشاب المفيدة والغير مفيدة في القولون العصبي

الأعشاب المفيدة: 

 

الأعشاب الغير مفيدة:

في هذا الجدول يوضح الفائدة بالنسبة للقولون العصبي فقط

10

في مرضى القولون العصبي، لا يوجد خطة واحدة تناسب الجميع!

أحد أهم الأخطاء لدى مرضى القولون العصبي هو اعتقادهم بأن هناك خُطة غذائية أو دواء موحد يساعد في حل المشاكل لدى جميع المرضى. وهذا خطأ! فكما أشرنا سابقاً إلى أنه من الصعب تعميم نصائح صحية على كل المرضى، ولذلك من الأفضل استخدام أسلوب المذكرات اليومية. فهو أفضل خيار لمعرفة الأطعمة التي تسبب لك الأعراض وفي نفس الوقت الأطعمة التي قد لا تسبب لك الأعراض بالرغم من أنها تسبب الغازات مثلاً او يتواجد فيها أحد أصناف ال FODMAP.

لذا إن أفضل خيار لك هو متابعة أعراضك واخبار الطبيب عنها، واتباع خطة خاصة بك، بعد تحديد الأطعمة المسببة للأعراض واختيار الدواء المناسب بقرار من طبيبك.

لا يوجد خيار واحد في متلازمة القولون العصبي
المصادر

1- Patient education: Irritable bowel syndrome (Beyond the Basics). UpToDate. . Published August 27, 2018. Accessed September 10, 2018.

2- McKenzie YA, Bowyer RK, Leach H, et al. British Dietetic Association systematic review and evidence-based practice guidelines for the dietary management of irritable bowel syndrome in adults (2016 update). J. 2016;29(5):549-575. doi:10.1111/jhn.12385
 
 
3- Arnold Wald, MD. Treatment of irritable bowel syndrome in adults. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on Augast 27, 2018.).
 
4- Fehnel S, Ervin C, Carson R, et al. Development of the Diary for Irritable Bowel Syndrome Symptoms to Assess Treatment Benefit in Clinical Trials: Foundational Qualitative Research. Value Health. 2017;20(4):618-626. [PubMed]
 
5- Soluble vs. insoluble fiber: . MedlinePlus Medical Encyclopedia. . Published August 14, 2016. Accessed September 10, 2018.
 
6- El-Salhy M, Ystad S, Mazzawi T, Gundersen D. Dietary fiber in irritable bowel syndrome (Review). Int J Mol Med. 2017;40(3):607-613. [PMC]
 
7- van T, Palsson O, Ringel Y, Whitehead W. Is ginger effective for the treatment of irritable bowel syndrome? A double blind randomized controlled pilot trial. Complement Ther Med. 2014;22(1):17-20. [PubMed]
 
 
8- Irritable bowel syndrome in adults: diagnosis and management. NICE | The National Institute for Health and Care Excellence. . Published April 2017. Accessed September 10, 2018.
عبد العزيز البياري

كتابة علمية وتنسيق

أسامة أبو نار

تدقيق علمي

شارك هذا المقال !
Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram