Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

حمية الفودماب لمرضى القولون العصبي

حمية الفودماب للقولون العصبي

ماذا تعني كلمة فودماب

كلمة فودماب مشتقة من اختصار Fermentable Oligo-Di-Mono-Poly saccharides (FODMAP) وهذه أصناف من الكربوهيدرات التي لا يتم امتصاصها بل يتم تخمرها واستهلاكها من قبل البكتيريا في الأمعاء مما يؤدي إلى إنتاج الغازات والتي قد تكون سبباً في ظهور الأعراض لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

Fermentable تعني قابل للتخمر

Oligosaccharides تعني سكريات متعددة السلسلة

يدخل فيها الفركتانز وال(GOS) وتتواجد في القمح والبصل والثوم والبقوليات

Disaccharides تعني سكريات ثنائية السلسلة

يدخل فيها اللاكتوز ويتواجد في الحليب واللبن والأجبان الطرية

Monosaccharides تعني سكريات أحادية السلسلة

يدخل فيها سكر الفركتوز وهو متواجد في العسل والتفاح وشراب الذرة عالي الفركتوز

And بمعنى حرف العطف “و” 

Polyols تعني البوليولات

يدخل فيها السوربيتول والمانيتول واللذان يتواجدان في بعض الفواكه والخضار، كما أنه يتم استخدام كمحليات صناعية

متى تُطبق حمية الفودماب؟

حمية الفودماب هي حمية علاجية، وليست حمية صحية للأشخاص الطبيعيين. وإلى الآن تم إدراجها للعلاج من الأمراض الآتية:

  1. متلازمة القولون العصبي: يُنصح باتباع هذه الحمية من قبل الأشخاص الذين استمرت لديهم الأعراض حتى بعد اتباع النصائح الغذائية العامة لمرضى القولون العصبي. وبحسب دراسة علمية، فإن حمية الفودماب حققت نسبة نجاح 80% في إزالة الأعراض لدى المرضى.

    يُمكنك قراءة النصائح الغذائية العامة لمرضى القولون العصبي في المقالين: متلازمة القولون العصبي ، 10 نصائح لمرضى القولون العصبي.

  2. أمراض الأمعاء الالتهابية: مثل مرض كرون ومرض التهاب القولون التقرحي، قد يكون اتباع حمية الفودماب مفيداً للأشخاص المصابين بهذه الأمراض خصوصاً إذا كانوا يعانون من متلازمة القولون العصبي في ذات الوقت.

3. الأشخاص الذين يعانون بشكل كبير من الغازات: يمكن اتباع حمية الفودماب لإزالة أعراض الغازات والانتفاخ بشكل كامل ومن ثم البدء بمرحلة التكيّف لتحديد الأطعمة التي تسبب الغازات وتناول كميات قليلة منها في المستقبل.

4. فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة: لا يوجد أدلة كافية لاستخدامها في مرض فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة.

5. المشاكل الوظيفية الهضمية لدى الأطفال: لا يُنصح باتباع حمية ال FODMAP للأطفال لأنها قد تُعرّضهم لنقص أحد العناصر الغذائية أثناء نموهم.

كيف تُسبب الفودماب الأعراض لمرضى القولون العصبي؟

إن الفودماب هي عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة لا يتم امتصاصها ولكنها تؤدي إلى زيادة الغازات في الجهاز الهضمي بسبب تخمرها عن طريق البكتيريا -تتغذى عليها البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي- ، كما أنها تزيد الماء في الأمعاء عن طريق الخاصية الأسموزية مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ والألم.

كيفية تطبيق حمية الفودماب

تتألف حمية الفودماب من 3 مراحل أساسية، فعلى عكس ما قد يعتقده البعض، فإن حمية الفودماب لا تُطبّق مدى العمر، وإنما على مدة 2-6 أسابيع فقط.

  • مرحلة الامتناع: هذه المرحلة تمثل مرحلة التوقف عن تناول أي أطعمة تحتوي على نسب عالية من مركبات الفودماب وتستمر من أسبوعين إلى 6 أسابيع. الهدف من هذه المرحلة إزالة الأعراض بشكل كامل حتى تستطيع أن تبدأ المرحلة الثانية.

  • مرحلة التَكيُّف: في هذه المرحلة يبدأ أخصائي التغذية أو طبيبك باقتراح البدء بتناول أطعمة معينة تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من مركبات الفودماب وبكمياتٍ قليلة، فإذا لم تحصل لديك أعراض جديدة، يتم زيادة الكمية حتى تصل إلى الحصص الطبيعية وتصبح هذه الأطعمة ضمن نظامك الغذائي دون مشاكل، وهكذا لباقي الأصناف. أما إذا حصل لك أعراض بعد تناول هذه الأطعمة، فإنك ستمتنع مرة أخرى حتى تختفي الأعراض وتبدأ التجربة بصنف آخر.

  • مرحلة الحياة الطبيعية: بعد الدخول في عملية التكيّف وتحديد الأطعمة التي استطعت أن تناولها دون مشاكل سواء من حيث الكمية والصنف، فإنك ستصبح جاهزاً للحياة مع نظام غذائي طبيعي نسبياً. بعد أن حددت الأصناف التي تسبب لك الأعراض وعرفت الكميات التي تُحدث لك الأعراض، ستكون قادراً على تجنب هذه الأصناف أو تناولها بشكل خفيف، وبالعادة ستجد أن هذه الأصناف عددها قليل وسهل الامتناع عنها.

هناك سببين يمنعان من تطبيق الحمية طيلة الحياة:

  • أن هذه الأطعمة هي صحية ومفيدة للإنسان الطبيعي، فهي تلعب دوراً حيوياً في زيادة نمو الكائنات الحية الدقيقة النافعة في الأمعاء، وفي امتصاص المعادن، وتُحسّن من وظيفة الجهاز المناعي كما لها العديد من التأثيرات الإيجابية في عمليات الأيض في الجسم.

فبعض هذه الأطعمة تدخل فيما يسمى بالبريبايوتيك وهي ألياف غذائية تُساعد على نمو الكائنات الحية الدقيقة النافعة في الأمعاء. ولقراءة المزيد عنها توجه لمقالنا عن البريبايوتك.

فتطبيق هذه الحمية على المدى الطويل قد يؤدي إلى نتائج سلبية بسبب فقدان العديد من العناصر الغذائية المهمة.

  • إن تطبيق هذه الحمية صعب، حيثُ أن الأبحاث تعمل حالياً لتحديد المركبات التي تسبب الأعراض بشكل أكثر دقة لتصبح الحمية أكثر سهولة وتحتوي على أصناف محددة فقط.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفودماب:

تحتوي حمية الفودماب على الكثير من الأصناف، ولكن ما يزال هنالك العديد من الأطعمة التي يُمكن تناولها،

هل طهي الطعام الذي يحتوي على مركبات الفودماب يُحلل هذه المركبات، ويصبح من الممكن تناولها بدون أعراض؟

درجات الحرارة العالية قد تُحلل هذه المركبات، ولكن لا يُمكن تعميم هذا التأثير، فهو يختلف من مركب لآخر، ودرجة الحرارة وطريقة الطهي أيضاً، لذا فمن الصعب الجزم بتحللها في كل الظروف.

ولكن وجد أن تخزين هذه الأطعمة في وسط حامض يُقلل بشكل كبير من هذه المركبات، وكذلك في البقوليات المعلبة، فإن التخلص من السائل الموجود في علبة التخزين وغسل البقوليات يُقلل من مركبات الفودماب الذائبة في الماء التي انتقلت من الحبوب إلى السائل خلال فترة التخزين.

 

إذا كان البصل والثوم من الأصناف الممنوعة، كيف ستضيفين النكهة إلى طعامك؟

البصل والثوم من الأطعمة التي قد تُثير الأعراض لدى مرضى القولون العصبي، ولكن بإمكانك استعمال المنكهات الأخرى العديدة مثل: الثوم المعمر، الفلفل الحار، الحلبة، الزنجبيل، الليمون، بذور الخردل، الفلفل الأسود، الزعفران، الكركم، الزعتر، إكليل الجبل، وشراب القبقب.


كما بإمكانك تقليب الثوم في الزيت لمدة دقيقة أو دقيقتان ثم إزالة قطع الثوم واستعمال الزيت المنكه بالثوم، فمركبات الفودماب لا تذوب في الزيت.

 الفواكه المجففة تحتوي على مركبات فودماب بنسبة عالية مقارنة بنفس الفاكهة الطازجة، لماذا؟

ذلك لأنه بدون الماء، يُصبح تركيز هذه المركبات عالي، وبسبب الحجم الصغير فإنك قد تستهلك كيمة أكبر مقارنةً مع الفاكهة الطازجة، مما يؤدي إلى تناول كمية أكبر بتركيز عالي، وذلك سيؤدي إلى ظهور الأعراض مجدداً.

 

لماذا تحصل لك الأعراض حتى عند تناولك فاكهة ذات تركيز منخفض بمركبات الفودماب؟

يُنصح بشكل عام الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من أي فاكهة. كما ذكرنا سابقاً يجب الحذر عند تناول الفاكهة المجففة أيضاً. وإضافةً إلى ذلك، يجب الانتباه عند تناول عصائر الفواكه خصوصاً الصناعية فقد تحتوي على محليات صناعية من مركبات الفودماب. لذا اقرأ المكونات المكتوبة على الملصق.

هل اللحوم تحتوي على نسب قليلة من مركبات الفودماب؟

نعم اللحوم بشكل عام تحتوي على نسب منخفضة من مركبات الفودماب، ولكن بعض عمليات التصنيع قد تُضيف البصل أو الثوم أو فتات الخبز وغيرها من الإضافات التي تحتوي على نسب عالية لذا انتبه لذلك.

قرأت في مكان ما أو أحد المواقع أن المدة تختلف عن المذكورة هنا، لماذا؟

فعلاً، بعض المصادر تذكر المدة ما بين 4-8 أسابيع، ومصادر أخرى من 6 أسابيع إلى 8 أسابيع، ولكن قُمنا باعتماد موقع جامعة موناسا كمرجع للمدة في مقالنا، وهي الجامعة التي بدأت هذا النظام الغذائي قبل 10 سنوات.

مثال لقائمة مشتريات بالأطعمة التي تحتوي كميات منخفضة من مركبات الفودماب:

 

هذه القائمة هي مثال لتوضيح إمكانية تناول طعام متنوع ومتوازن خلال الحمية، ولكن هذه القائمة لا تشمل جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب منخفضة من مركبات الفودماب.

 

البروتين: لحوم البقر والدجاج والبيض والأسماك ولحم الضأن والروبيان.

الحبوب الكاملة: الأرز والحنطة السوداء والذرة والشوفان والكينوا.

الفاكهة: الموز، التوت الأزرق، الكيوي، الليمون، اليوسفي، البرتقال، البابايا، الأناناس، الراوند، الفراولة، الشمام، والعنب.

الخضراوات: براعم الفاصوليا، الفليفلة الحلوة، الجزر، الكوريه، الباذنجان، اللفت، الطماطم، السبانخ، الكوسة، الملوخية.

المكسرات: اللوز (تناول 10 حبات فقط في اليوم)، المكاديميا، الفول السوداني، جوز البقان، الصنوبر، الجوز.

البذور: بذور الكتان، اليقطين، السمسم وعباد الشمس.

منتجات الألبان: جبنة الشيدر، الحليب الخالي من اللاكتوز، وجبن البارميزان.

الزيوت: زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

المشروبات: الشاي الأسود، القهوة، الشاي الأخضر، شاي النعناع، الماء والشاي الأبيض.

التوابل: الريحان، الفلفل الحار، الزنجبيل، الخردل، الفلفل، الملح، خل الأرز الأبيض.

 

كما ترى بإمكانك الحصول على قائمة متنوعة ومتوازنة، ولكنك بحاجة إلى طبيب أو أخصائي تغذية تسأله عن الأطعمة للحصول على معلومات موثوقة. فالعديد من القوائم على مواقع الإنترنت ليست دقيقة 100%.

 

ماذا يحصل إذا تناولت أطعمة ليست ضمن حمية الفودماب؟
إن الهدف من الحمية هو إزالة الأعراض حتى تتمكن من تجربة الطعام والكمية التي تُسبب لك الأعراض.

لذا فإن تناولت طعام يحتوي على نسبة عالية من مركبات الفودماب، وظهرت الأعراض ستحتاج إلى إعادة الحمية. أما إذا لم تظهر الأعراض فبإمكانك الاستمرار.

حمية الفودماب ليست فعالة 100%

بالرغم من النتائج الإيجابية جداً، واعتبارها أحد طرق العلاج التي قد يتبعها الطبيب مع المريض لعلاج متلازمة القولون العصبي. إلا أن بعض الأشخاص قد لا يشعرون بتحسن بعد تطبيقها.

ولكن انتبه أن تقع في أحد هذه الأخطاء، فقد تكون هي السبب:

  1. عدم تحققك من مكونات الأطعمة الصناعية لما قد تحتويه هذه المنتجات على إضافات قد تكون من ضمن مركبات الفودماب.

  2. اتباع أحد القوائم غير الدقيقة عبر مواقع الإنترنت.

  3. إذا كنت تمر بمرحلة ضغط نفسي، فإنه سيكون من الصعب الحكم على نجاح الحمية لديك، فالضغط النفسي يزيد من الأعراض.

نقاط مهمة يجب تذكرها:

  • الفودماب: هو اختصار لمركبات من الكاربوهيدرات لا يتم امتصاصها بسهولة في الأمعاء، تزيد من الماء والغازات، مما يؤدي إلى الشعور بالغازات والانتفاخ فتتفاقم الأعراض لدى مرضى القولون العصبي.

     

  • بالعادة لا يتم اتباع حمية الفودماب إلا بعد تجربة النصائح الغذائية العامة والتي من الممكن أن تجدها هنا وهنا.

  • حمية الفودماب هي حمية علاجية تُطبق إذا كنت مصاباً بأحد الأمراض التي تُعالج بها، لذا يجب التأكد من تشخيصك من قبل طبيب مختص قبل البدء بها. ومن الخطأ تطبيقها في الأشخاص السليمين.

     

  • حمية الفودماب تُطبق من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية، واتباعها من تلقاء نفسك والاعتماد على القوائم غير الصحيحة سيعرضك لنقص أحد العناصر الغذائية.

     

  • حمية الفودماب لا تُطبق طيلة الحياة، بل لأسبوعين إلى 6 أسابيع، وتتكون من مراحل.

     

  • عند اتباعك هذه الحمية يجب ألا تستثني الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من هذه السكريات، فهي تشكل مصدر جيد للعناصر الغذائية، فحمية الفودمابس تهتم بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي نسب عالية فقط.

     

  • ما تزال التجارب قائمة لتحديد المركبات والأطعمة التي تسبب الأعرض بشكل أدق، وكيفية تحسين هذه الحمية، وتأثيراتها على الجسم على الفترة الطويلة.

 

المصادر
  1. Diane Abraczinskas, MD. Patient education: Gas and bloating (Beyond the Basics). Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on June 24, 2016.).

  2. Richard P MacDermott, MD, MD. Irritable bowel syndrome in patients with inflammatory bowel disease. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on FEB 02, 2017.).

  3. Mark H DeLegge, MD, FACG, AGAF. Nutrition and dietary management for adults with inflammatory bowel disease. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on Augast 29, 2018.).

  4. Mariam R Chacko, MDEric Chiou, MD. Functional abdominal pain in children and adolescents: Management in primary care. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on January 12, 2018.).

  5. Mark Pimentel, MD, FRCP(C). Small intestinal bacterial overgrowth: Management. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on July 27, 2017.).

  6. Nanayakkara W, Skidmore P, O’Brien L, Wilkinson T, Gearry R. Efficacy of the low FODMAP diet for treating irritable bowel syndrome: the evidence to date. Clin Exp Gastroenterol. 2016;9:131-142. [PMC]

  7. Starting the low FODMAP diet. Monash FODMAP. https://www.monashfodmap.com/i-have-ibs/starting-the-low-fodmap-diet/. Accessed September 18, 2018.

  8. FODMAP F.A.Qs. Monash FODMAP. https://www.monashfodmap.com/about-fodmap-and-ibs/frequently-asked-questions/. Accessed September 18, 2018.

  9. Arnold Wald, MD. Treatment of irritable bowel syndrome in adults. Post TW, ed. UpToDate. Waltham, MA: UpToDate Inc. http://www.uptodate.com (Accessed on Augast 27, 2018.).
عبد العزيز البياري

كتابة علمية

أسامة أبو نار

تنسيق المحتوى

أريج نعيرات

أخصائية تغذية
تدقيق علمي

شارك هذا المقال !
Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram